قبيلة التنجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبيلة التنجر

مُساهمة  شوتايم في الإثنين مارس 16, 2015 1:41 am

قبيلة التنجر العريقة

ينسب التنجر إلى قبائل بني هلال العربية الشهيرة بتغريبتها التاريخية، وأصحاب هذا الرأي يعتقدون أنهم أول من أدخل اللغة العربية إلى دارفور، لكن مؤرخين آخرين يعتقدون أن التنجر يرجعون في أصولهم لمنطقة النوبة، ويقول راي ثالث أنهم من الفور.

استولى التنجر على السلطة في منطقة دارفور في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، واستمر حكمهم إلى النصف الأول من القرن الخامس عشر، أي أنهم حكموا المنطقة قرابة قرن ونصف.

قامت سلطنة التنجر في شمال دارفور ع...ندما كان الداجو يحكمون جنوب الإقليم، وبعد زوال الداجو بسط التنجر نفوذهم على الإقليم بالكامل، واتخذوا من مدينة أروى في جبل أروى عاصمة لحكمهم.

اشتغل التنجر بالتجارة، وكانت عاصمتهم من المدن المزدهرة في عصرهم، وقد أقامهم حكام التنجر علاقات اقتصادية مع العثمانيين، كما قايضوا بالذهب الأسلحة مع تجار القاهرة.

عرف التنجر بعاطفتهم الإسلامية القوية، ولا زالت بعض الأوقاف في المدينة المنورة تخص سلطان التنجر أحمد رفاعة حتى الآن.

عرف التنجر بالمرونة في الحكم وخلافا للداجو لم يلجؤوا للقسوة في إدارة شؤون مملكتهم، عرفوا بفنونهم المعمارية الجيدة، ولا تزال آثار لطريق مرصوف في أروى تشهد على اهتماهم بالعمران.

ضعفت مملكة التنجر بسبب غلبة روح التوسع في آخر عهدهم فقد اتسعت المملكة حتى صعب على سلطان التنجر إدارتها فاضمحلت الدولة تدريجيا، وسقطت في أيدي قبائل الفور أو الكيرا عام 1445، وهكذا دخلت درفور عهدا جديدا
avatar
شوتايم
الـمـديـر الـعــام
الـمـديـر الـعــام

ذكر
عدد المساهمات : 213
نقاط : 2715
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 28
الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم

http://shwtaum.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى