لكم هذه المعلومه عن قبيلة المراريت او بني مره من جمعية سلواد الخيريه

اذهب الى الأسفل

لكم هذه المعلومه عن قبيلة المراريت او بني مره من جمعية سلواد الخيريه

مُساهمة  شوتايم في الإثنين يناير 30, 2012 5:50 pm




لكم هذه المعلومه عن قبيلة المراريت او بني مره من جمعية سلواد الخيريه

وكذلك انتساب سلواد الى بني مرة:

نزح بنو مرة من وادي موسى وسكنوا في المزرعة الشرقية وهناك أربع قبائل عربية تسمى (بنو مرة) ويميل أكثر المؤرخين الى انها بنو مرة القرشية المنتسبة لآل البيت، والذي نسبهم لبني مرة الدباغ في بلادنا وتبعه الكثير من الكتاب.

ملاحظة: القبائل التي تحمل اسم بني مرة:

هناك بنو مرة بن مالك بن أوس (بطن مرة) من القحطانية اليمنية

وهناك بنو مرة بطن من بكر بن وائل من العدنانية القيسية

وهناك بنو مرة بطن من بني ذيبان من العدنانية

وهناك بنو مرة بطن من قريش من العدنانية وهم بنو مرة بن كعب بن لؤي.*(18)



جاء في بلادنا سوق عكاظ للفسفوس: وقد عرفت سلواد والمزرعة الشرقية بقرى بني مرة (قحطانية وعدنانية) اما العدنانية فمن بني قيس ومن قريش وانا اخذ بذلك لانهم يقولون انهم قرشيون والانسان امين على نسبه.

ويقول الأستاذ الفسفوس : ويذكر سكانها انهم من بني مرة التي نزحت من وادي موسى، وبنو مرة من غطفان القيسية ثم تليها القرشية العدنانية ثم مرة القحطانية*(19)

يلاحظ ان في مصر تواجد لبني مرة في منشية بني مرة الحجازية الأصل ومنها جمال عبد الناصر (الذي فاخر بقبيلته في خطابه الشهير باليمن)أ.هـ.

ملاحظة :

· أسهب المؤلف في الحديث عن مهارة وحذق بني مرة في تتبع الأثر وذكائهم بشكل عام



وفي معجم بلدان فلسطين لشراب*(20) : انهم -أهل سلواد- يذكرون أنهم من أعقاب بني مرة الذين نزحوا من وادي موسى ونزلوا المزرعة الشرقية (ملاحظة :أغلب ما ينقله المؤلف عن سلواد منقول عن الدباغ والموسوعة الفلسطينية)

إلا أن نسبة اهل سلواد لبني مرة لها تفسير حيث يسكن اهل سلواد في منطقة بني مرة التي تعتبر من صف قيس الحجازي العدناني.

فهرس



وجاء في كتاب القبائل العربية للدباغ:ومن القبائل التي من قريش بنو مرة وهم بنو مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) على عمود نسب الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم ويبدو ان احفاد هذا البطن القرشي القبيلة المعروفة بهذا الاسم وهي بنو مرة واستقرت في سنجل وسلواد وترمس عيا وبدو من أعمال رام الله.*(21)



وفي الموسوعة الفلسطينية *(22): ويرجع سكان سلواد في اصولهم الى قبيلة بني مرة التي نزحت من وادي موسى في شرقي الأردن

وجاء في بلادنا فلسطين للدباغ *(23): كانت المزرعة الشرقية تعرف باسم مزرعة بني مرة نسبة الى القبيلة العربية التي تركت هذه الديار في العصور الماضية وعرفت قرى (سنجل وسلواد وترمس عيا وعين يبرود و يبرود وخربة ابوفلاح) بقرى بني مرة .

ان القبائل التي تحمل اسم (بنو مرة) كثيرة معظمها من العدنانية وهناك قبيلة تحمل نفس الاسم وهي بطن من الأوس من القحطانية.وعلى كلِ سواء أكانت القبيلة عدنانية او قحطانية فهي عربية ونحن نميل الى انهم من اعقاب بني مرة ابن كعب ابن لؤي ابن قريش العدنانية الى هنا انتهى كلام الأستاذ الدباغ*(23)





المراريت:

يوجد المراريت في شمال دارفور في ارقد مراريت ، ابيض مراريت ، منطقة ودعة، دونكي كوما ، منطقة ساني كرو اما في جنوب دارفور فيوجدون في ابوسلالا، وكتيلة ويسكنون كذلك في منطقة الجنينة بولاية غرب دارفور وفي وادي صالح وقارسيلا.

ومن فروع المراريت تلقاوي ، ميراكاوي ، ولكاوي ، ترقاوي – وكرقاوي وينهدر نسبهم الي بني مرة. ونجد ان نظام ادارة القبيلة في مناطق المراريت تقوم علي مستوى السلطن و العموديات وانها جميعها تقع تكون فوق ادارة قبائل اخرى.


ومرحب باي معلومه اخري تخس المراريت



وسلامتكم جميع



















[cent
er]



avatar
شوتايم
الـمـديـر الـعــام
الـمـديـر الـعــام

ذكر
عدد المساهمات : 213
نقاط : 2900
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 28
الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم

http://shwtaum.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى