يقطن الزغاوة ولاية دارفور منطقة كتم ويحدهم من الجنوب دار قمر ودار تاما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يقطن الزغاوة ولاية دارفور منطقة كتم ويحدهم من الجنوب دار قمر ودار تاما

مُساهمة  شوتايم في الإثنين يناير 30, 2012 5:42 pm







الزغاوة:

يقطن الزغاوة ولاية دارفور منطقة كتم ويحدهم من الجنوب دار قمر ودار تاما من الغرب تشاد ومن الشمال غرب ليبيا والجنوب الشرقي عرب بني حسين الزغاوة ظلوا يسكنون شمال دارفور منذ زمن بعيد ويروى انه كان للزغاوة مدينتان الاولى تسمى (مأتان) والثانية (تراكزكي) ولا يعرف من هاتين المدينتين شئ الان ويروى ايضا انه كان للزغاوة قديما مملكة عظيمة تحدها شرقا مملكة النوبة القديمة.

اصل كلمة الزغاوي تنطبق علي القبائل التي هاجرت الي شمال افريقيا اوائل القرن العاشر الميلادي لتكون القبائل الليبية والبربر والطوارقة في هجرات جماعية آتية من الجزيرة العربية وتعددت الروايات حول الزغاوة وتجمع معظمها علي انها قبائل ليبية من اصل عربي وهذا ما اكده المسعودي والتونسي واخيرا كتاب الزغاوة ماضي وحاضر للمؤلفين د. محمود بكر ومحمد علي الطنياوي.

والزغاوى من فروع عدة هم القلا ، كوبي-- ، كاينتقا ، كيكا ، والبديات .

معظم افراد القبيلة يمارسون مهنة الرعي وتضم الابل والضأن الصحراوي للصادر والماعز وقليل من الابقار وذلك لوجودة المراعي في المنطقة ، كما يمارس افراد القبيلة التجارة حيث تقع منطقتهم في ملتقى السودان وليبيا وتشاد حيث يوجد في الطينة اكبر سوق للماشية.ومن اساليب فض النزاعات :- المشورة الاحتكام الي رأي العقلاء من اهم الاعراف السائدة لدى القبيلة حيث يسود في وسطها روح التعاون وهناك تواصل وتصاهر وتزاوج بينها وبين القبائل الاخرى خاصة المتجاورة منها مثل القمر والميدوب والمساليت والفور وغيرها.
















[center]

avatar
شوتايم
الـمـديـر الـعــام
الـمـديـر الـعــام

ذكر
عدد المساهمات : 213
نقاط : 2773
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 28
الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم

http://shwtaum.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى