مــــــنـتـديـات الـمـــــراريـــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تنبيهات هامة للصلاة على الرسول صلّ الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

تنبيهات هامة للصلاة على الرسول صلّ الله عليه وسلم Empty تنبيهات هامة للصلاة على الرسول صلّ الله عليه وسلم

مُساهمة  شوتايم الجمعة يوليو 26, 2013 2:00 am

[center]بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لها فضل عظيم وهي امتثال لأمر الله سبحانه قال الله تعالى :

{ إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً }

وهي مشروعة في أي زمان ومكان وتبلغ الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أينما كان الشخص وتبليغها ليس من مهمة البشر

" لأن بعض الناس عندما يعلمون أن أحدًا من الناس سيزور مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمِّله السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذا خطأ لأن تبليغ السلام ليس من مهمة البشر بل من مهمة الملائكة يقول صلى الله عليه وسلم (( إن لله في الأرض ملائكة سياحون يبلغوني عن أمتي السلام))


ولا ينبغي الإقتصار على بعض الحروف عند ذكر اسمه فالأفضل ذكر الصلاة كاملة هكذا " صلى الله عليه وسلم "

يقول الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله في فتوى بيَّن فيها فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم :"

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان،

وعند دخول المسجد، والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك،

لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)،

وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه

وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ..




مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.

فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما نصه:


أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره،

فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة،

وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:



أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.


الثاني:

أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه يقول:


كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي:

مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار

على قوله (عليه السلام) والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.


وقال العلامة السخاوي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه:

( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين، ونحو ذلك،

فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم

(ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).

وقال السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه ( تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ):

( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى

: { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.


هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).

" انتهى كلام الشيخ ابن باز غفر الله له ورحمه ..


(( كما أنه من الخطأ كتابتها هكذا : اللهم صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..))



(( والصحيح اللهم صلِّ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..))



http://www.muslmh.com/vb/uploaded/19483/71227286165.png
شوتايم
شوتايم
الـمـديـر الـعــام
الـمـديـر الـعــام

ذكر
عدد المساهمات : 213
نقاط : 5094
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 34
الموقع : مـــنـتـديـات شــــــوتـايـم دت كـــوم

http://shwtaum.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى